.

الخميس, 29 ديسمبر 2022 02:51 مساءً 0 974 0
علاقات سطحية لحياة صحية
علاقات سطحية لحياة صحية

علاقات سطحية لحياة صحية

 يقابل الإنسان كثير من المفاجآت والصدمات ويتحمل كثير من الالم في سبيل تكوين علاقات حقيقية تبقى مع الايام وتدوم طويلا، فالإحباطات التي يتعرض إليها تؤثر على صحته النفسية وعلى علاقاته المستقبلية وتظهر على تعاملاته مع البشر.

والخوف من الآخرين ومن فشل العلاقات جعلت الكثيرين يترددون في تكوين علاقات أو التواصل مع الآخرين والتعبير عن ذاتهم فأصبحوا يفضلون العلاقات السطحية لأنها آمنة لقلبه ومشاعره أكثر.

فما هي العلاقات السطحية وكيف توفر لنا الحياة الآمنة والصحية؟

فالعلاقات السطحية هي علاقة فريدة من نوعها في كثير من الأشياء فالعلاقة السطحية هي علاقة تبدأ وتنتهي عند التعارف الشخصي فقط، فالبعض يعتقد أن العلاقات السطحية ليست بناءة، فالعلاقات السطحية من افضل العلاقات التي تبني الاشخاص، وتعلمهم كثير من المعلومات عن الآخرين.

ومن اول فوائد هذه العلاقات هي عدم التدخل في خصوصياتك من الآخرين وتطفلهم عليك بحجة أنهم يريدون مصلحتك فكل علاقاتك تنتهي بالتعارف الغير جدي ومن المفيد ايضا عدم اهتمامك بما يفعلون فهناك حاجز طبيعي فيما بينكم.

ومن أهم الفوائد للعلاقات السطحية هي عدم وقوع اي مسؤولية عليك، فليس عليك أن تقف بجوار أحد أو تهتم بأحد فهي علاقة حرة تجعلك غير مطالب دائما بتقديم اي شيء وفي المقابل لا تنتظر مقابل من أحد.

العلاقات السطحية تجعل الإنسان لا يخاف من تكوين علاقات جديدة لأنها خالية من المشاكل ومريحة لجميع الأطراف فتجعلك العلاقات السطحية قادر على التعرف على عدد كبير من الأشخاص حتى وإن كانت هذه العلاقات سطحية يكفي انك تكون قاعدة كبيرة من المعارف في حياتك تعرف شخصياتهم فتعرف كيف تتعامل معهم فهذا مع الوقت يكسبك خبرة تجعلك قادر على التعامل مع اي شخص في أي مكان.

العلاقات العميقة تسبب مشاكل كثيرة في العمل، ففكرة العلاقة السطحية القائمة على العمل فقط لأن الاختلاف في العمل مع وجود علاقات شخصية يصبح خلاف شخصي يتفاقم مع الوقت فيصبح هذا الاختلاف عداوة بين الأشخاص، ولذلك حاول دائما في عملك اجعلك علاقاتك سطحية تقتصر فقط على العمل حتى لا تضع نفسك في موقف حرج مع أحد.

العلاقات السطحية يمكنك التحكم فيها ففي هذه العلاقة لك إرادة التوقف أو الإكمال، على عكس العلاقات الحقيقية وهي التي تتحكم بك، فأنت تهتم بمن حولك أو بالطرف الآخر من العلاقة لأن هذا من متطلبات تلك العلاقة فأنت ليس لك اختيار لكن العلاقات السطحية تمنحك حرية الاختيار والسيطرة على هذه الاختيارات.

العلاقات السطحية العاطفية وهذه نقطة مهمة جدا حيث انك سيكون لديك درع عظيم يحميك من الأذى الذي يأتيك من العلاقات العاطفية، فليست كل العلاقات العاطفية هي علاقات صائبة وناجحة فالعلاقات الغير ناجحة هي مؤذية وجارحة فالإنسان يخرج من هذه العلاقة بخيبة أمل وشعور بالأذى، أما الإنسان الذي يستخدم العلاقات السطحية في اختياره للآخرين لا يتأذى ابدا لأنه لديه الاختيار بالدخول في تلك العلاقة من البداية وهذا ما يعطيه أفضلية الاختيار وهو من يحدد متى يصل إلى العلاقة العاطفية وليس الآخرين ذلك ما يجعله يتحكم في زمام الأمور.

فائدة جميلة من فوائد العلاقات السطحية وهي انك غير مضطر إلى تضييع كثير من الوقت لأجل شخص آخر، فهناك كثير من العلاقات التي تستنزف أطرافها وتنتهي بتغير كبير في حياة هؤلاء الأشخاص، أما العلاقة السطحية غالبا ما تنتهي بتواجد الشخصين في نفس المجال أو انتهاء مصلحة ما ويذهب كل منهم حيث يشاء دون جرح أو غضب لأنه لم يتم تكوين مشاعر من الأساس.

فكما نهتم بالعلاقات طويلة الامد علينا أن نهتم أيضا بالعلاقات السطحية كبديل مهم يحميك من كثير من الأشياء ويمنحك حياة هادئة وصحية خالية من المتاعب.

 

الكاتب / طارق محمود نواب

 

اعلامي بشبكة نادي الصحافة

 

كاتب بصحيفة غرب الالكترونية

 

عضو جمعية اعلاميون

 

عضو هيئة الصحفيين السعوديين

 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
علاقات سطحية لحياة صحية

محرر الخبر

جمعه الخياط
رئيس التحرير

شارك وارسل تعليق

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من إرسال تعليقك

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

.

.

أخر ردود الزوار

الكاريكاتير

استمع الافضل

آراء الكتاب

آراء الكتاب 2

د.عبدالله الوزان د.عبدالله الوزان
صحفي في قسم اخبار دولية ومحلية, أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة عين شمس - مصر رئيس قسم التدريب بأكاديمية الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد (ايجانما التربوية التعليمية)
نقل المومياوات الملكية المصرية حدث أسطورى هز العالم
2021-04-06