.

الاربعاء, 15 مايو 2024 08:55 مساءً 0 43 0
ورشة العمل (في صناعة الخبر الصحفي و الإقتباس الإعلامي)
ورشة العمل (في صناعة الخبر الصحفي و الإقتباس الإعلامي)

ورشة العمل (في صناعة الخبر الصحفي و الإقتباس الإعلامي)


الكاتب / سليم الطعيسان .


تأتي صناعة الخبر الصحفي والإقتباس الإعلامي في إطار عملية إعلامية متكاملة تهدف إلى نقل المعلومات والأحداث بدقة وموضوعية. يتضمن تقرير العمل في هذا الموضوع مراحل عديدة، بما في ذلك:

1. التحقق من الصحة الصحفية: يتطلب صنع الخبر الصحفي التحقق من صحة المعلومات والأحداث المذكورة، والتأكد من مصداقيتها قبل نشرها.

2. جمع المعلومات: يتضمن هذا الخطوة جمع المعلومات المتعلقة بالحدث أو الموضوع المراد تغطيته، سواءً من خلال المصادر الموثوقة أو من خلال المراسلين الميدانيين.

3. تحليل وتقييم المعلومات: يتم في هذه الخطوة تحليل المعلومات المجمعة وتقييمها لتحديد الجوانب الأساسية والمهمة التي يجب تضمينها في الخبر.

4. كتابة الخبر: بناءًا على المعلومات المجمعة وتحليلها، يتم كتابة الخبر بشكل موجز ومبسط، مع التركيز على الوقائع والأحداث الرئيسية.

5. الإقتباس الإعلامي: يتضمن هذا الجانب اقتباس الأقوال والمواقف من مصادر موثوقة، مع ذكر مصدر الإقتباس بشكل واضح ودقيق.

6. الإلتزام بشروط الإقتباس: يجب على الصحفي الإلتزام بشروط الإقتباس الإعلامي، مثل عدم تحريف الكلمات المقتبسة وعدم تغيير معنى الفقرة المقتبسة، إلا بعد الحصول على موافقة صاحب المصدر.

باختصار، يتطلب صنع الخبر الصحفي والإقتباس الإعلامي عملية دقيقة ومنهجية تهدف إلى نقل الأحداث والمعلومات بدقة وموضوعية، مع الإلتزام بالمعايير الصحفية وشروط الإقتباس الإعلامي.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

غاليه الحربي
مالكة ومدير عام الصحيفة
مالكة ومدير عام ايجانما

شارك وارسل تعليق

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من إرسال تعليقك

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

.

.

أخر ردود الزوار

الكاريكاتير

استمع الافضل

آراء الكتاب

آراء الكتاب 2

د.عبدالله الوزان د.عبدالله الوزان
صحفي في قسم اخبار دولية ومحلية, أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة عين شمس - مصر رئيس قسم التدريب بأكاديمية الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد (ايجانما التربوية التعليمية)
نقل المومياوات الملكية المصرية حدث أسطورى هز العالم
2021-04-06