.

الثلاثاء, 21 مايو 2024 09:01 صباحًا 0 82 0
مصادر صناعة الخبر الصحفي المحلية .
مصادر صناعة الخبر الصحفي المحلية .

مصادر صناعة الخبر الصحفي المحلية .


الكاتب : سليم الطعيسان


وكالة الأنباء السعودية (واس) هي مصدر رئيسي لصناعة الخبر الصحفي في المملكة. تأسست في ٢٣ يناير ١٩٧١ وتُعتبر مصدراً رسمياً لأخبار المملكة والديوان الملكي والحكومة. تنقل الأخبار الرسمية أولاً، ويعتبر استخدام مصادر أخرى لصناعة الخبر غير موثوق به.

تعتبر وكالة الأنباء هي مؤسسة تقدم خدمة إخبارية بتجميع الأخبار وتغطية الأحداث بالصورة والكلمة والصوت، وتوفيرها لوسائل الإعلام المختلفة مثل الإذاعة والتلفزيون والصحف والإنترنت. جذورها تعود إلى الفينيقيين وكانت تستخدم في التجارة وبيع المعلومات للتجار، واحتفظت بالطابع التجاري حتى بعد اختراع الطباعة.

والمتحدث الإعلامي هو الشخص المكلف بالتحدث للوسائل الإعلامية نيابة عن جهة عمله في القطاع الحكومي أو الخاص، ويقوم بتوفير المعلومات والإجابة عن استفسارات وسائل الإعلام والجمهور حول قضايا تخص الحكومة أو المؤسسة التي يعمل بها. يعتبر حلقة الوصل بين القطاع الخدمي ووسائل الإعلام والجمهور لضمان نقل المعلومة بوضوح ومنع انتشار الشائعات السلبية.
يعتبر 
"الوزراء ووكلاؤهم ومساعدوهم" هم مصدر آخر لصناعة الأخبار الصحفية المحلية. أمثلة على ذلك تشمل وزير الداخلية الأمير سعود بن نايف، ووزير الشؤون الإسلامية عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، ووزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وغيرهم من الوزراء.

ومدراء الشركات والمؤسسات الخاصة ومدراء العلاقات العامة والمخولون بالتصريح فيها يعتبرون مصدراً هاماً لصناعة الأخبار الصحفية المحلية، ويمكن أن يشمل ذلك مديري شركات مثل الاتصالات السعودية والعلاقات العامة في شركة المراعي. ويمكن أن يكونوا أيضًا المخولين بالتصريح بالفعاليات والمناسبات لتلك الجهات عبر حساباتهم على تويتر وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.

اهم النقاط : 

1. تسليط الضوء على أهمية التحقق من مصادر الأخبار وعدم الإعتماد على وسائل التواصل الإجتماعي كمصدر موثوق به للأخبار.
2. التأكيد على أن وسائل التواصل الإجتماعي قد تنقل شائعات غير حقيقية، وبالتالي يجب تجنب نشر معلومات منها دون التحقق من صحتها.
3. الحاجة إلى التحقق من صحة الأخبار عن طريق الرجوع إلى مصادر رسمية معروفة وإرسال المعلومة لها للتحقق من صحتها قبل نشرها.
4. عدم نشر أي معلومة أو خبر قبل الحصول على تأكيد من المصدر الرسمي ، حتى لو تأخر الرد منه.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

غاليه الحربي
مالكة ومدير عام الصحيفة
مالكة ومدير عام ايجانما

شارك وارسل تعليق

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من إرسال تعليقك

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

.

.

أخر ردود الزوار

الكاريكاتير

استمع الافضل

آراء الكتاب

آراء الكتاب 2

د.عبدالله الوزان د.عبدالله الوزان
صحفي في قسم اخبار دولية ومحلية, أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة عين شمس - مصر رئيس قسم التدريب بأكاديمية الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد (ايجانما التربوية التعليمية)
نقل المومياوات الملكية المصرية حدث أسطورى هز العالم
2021-04-06